الأسئلة الأكثر تداولا:
1- إذا كان هناك موظف يوفر من راتبه شهريا فكيف تكون زكاة ماله مع العلم أن الحول لم يمر على بعض ما يوفر؟
من كان عنده نصاب من أول الحول فنما ماله بربح أو غيره كميراث أو هبة أو راتب أو علاوات, فإنه يضم ذلك إلى ما عنده من النصاب ويزكي الجميع عند تمام الحول, ولو لم يمر حول كامل على ذلك المال الذي استفاده أثناء الحول.
2- هل تجب الزكاة في حلي المرأة؟
حلي المرأة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيه إذا لم يزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها في المستوى الاجتماعي لها, أما ما زاد عن القدر المعتاد فيجب تزكيته لأنه صار في معنى الاكتناز والادخار, وكذلك تزكي المرأة كل ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب.وتحسب الزكاة في كلا النوعين حسب وزن الذهب والفضة الخالصين, ولا اعتبار بالقيمة ولا بزيادتها, بسبب الصباغة والصناعة ولا بقيمة ما فيها من الأحجار الكريمة, والقطع المضافة من غير الذهب والفضة
حلي المرأة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيه إذا لم يزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها في المستوى الاجتماعي لها, أما ما زاد عن القدر المعتاد فيجب تزكيته لأنه صار في معنى الاكتناز والادخار, وكذلك تزكي المرأة كل ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب.وتحسب الزكاة في كلا النوعين حسب وزن الذهب والفضة الخالصين, ولا اعتبار بالقيمة ولا بزيادتها, بسبب الصباغة والصناعة ولا بقيمة ما فيها من الأحجار الكريمة, والقطع المضافة من غير الذهب والفضة
3- كيف يمكننا أن نستخرج مقدار زكاة الحلي إذا وجبت فيه الزكاة؟
علمنا أن الزكاة الواجب إخراجها في الحلي تكون على وزن الذهب الخالص ويقصد بالذهب الخالص السبائك الذهبية ( 999 ) عيار ( 24 ), أما غير الخالص فيسقط من وزنه مقدار ما يخالطه من غير الذهب, ولطرح تلك المواد المخلوطة ومعرفة وزن الذهب الخالص ومقدار الزكاة فيه نتبع المعادلة التالية:وزن الذهب في نوع العيار في سعر الجرام في 2.5%مع ملاحظة أن سعر الجرام المقصود به سعره يوم وجوب الزكاة.
علمنا أن الزكاة الواجب إخراجها في الحلي تكون على وزن الذهب الخالص ويقصد بالذهب الخالص السبائك الذهبية ( 999 ) عيار ( 24 ), أما غير الخالص فيسقط من وزنه مقدار ما يخالطه من غير الذهب, ولطرح تلك المواد المخلوطة ومعرفة وزن الذهب الخالص ومقدار الزكاة فيه نتبع المعادلة التالية:وزن الذهب في نوع العيار في سعر الجرام في 2.5%مع ملاحظة أن سعر الجرام المقصود به سعره يوم وجوب الزكاة.
4- كيف تزكي الثروة التجارية؟
إذا حل موعد الزكاة ينبغي للتاجر المسلم - أو الشركة التجارية - أن يقوم بجرد تجارته ويقوم البضاعة الموجودة وبضمها إلى ما لديه - من نقود - سواء استغلها في التجارة أم لم يستغلها - ويضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد, ثم يطرح منها الديون التي عليه لأشخاص أو جهات أخرى, ثم يزكي الباقي بنسبة ربع العشر ( 2.5% ) - ونستطيع أن نوجز ذلك في المعادلة التالية:مقدار الزكاة = قيمة البضاعة الموجودة + السيولة النقدية بالصندوق أو البنك + الدين المرجو السداد - الديون التي على المزكي للغير في 2.5%.
إذا حل موعد الزكاة ينبغي للتاجر المسلم - أو الشركة التجارية - أن يقوم بجرد تجارته ويقوم البضاعة الموجودة وبضمها إلى ما لديه - من نقود - سواء استغلها في التجارة أم لم يستغلها - ويضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد, ثم يطرح منها الديون التي عليه لأشخاص أو جهات أخرى, ثم يزكي الباقي بنسبة ربع العشر ( 2.5% ) - ونستطيع أن نوجز ذلك في المعادلة التالية:مقدار الزكاة = قيمة البضاعة الموجودة + السيولة النقدية بالصندوق أو البنك + الدين المرجو السداد - الديون التي على المزكي للغير في 2.5%.
5- إذا أراد التاجر أن يخرج زكاته فعلى أي سعر يقوم بضاعته هل هو بسعر الشراء أو بسعر البيع؟
يقوم التاجر ثروته التجارية بسعر السوق الحالي يوم وجوب الزكاة وتقوم السلع المباعة جملة أو تجزئه بسعر الجملة وهذا هو الرأي الذي اختارته الهيئة الشرعية.وهذا ما صدر في فتاوى وتوصيات الندوة الأولى لقضايا الزكاة المعاصرة
يقوم التاجر ثروته التجارية بسعر السوق الحالي يوم وجوب الزكاة وتقوم السلع المباعة جملة أو تجزئه بسعر الجملة وهذا هو الرأي الذي اختارته الهيئة الشرعية.وهذا ما صدر في فتاوى وتوصيات الندوة الأولى لقضايا الزكاة المعاصرة
6- هل يجوز للتاجر أن يخرج زكاته من عين البضاعة أم يجب عليه أن يخرجها نقدا؟
الأصل أن تخرج زكاة عروض التجارة نقدا بحسب قيمة العروض يوم وجوب الزكاة وليس من أعيان البضائع نفسها, وذلك لما في الرواية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي قال لحماس: أد زكاة مالك, قال: مالي إلا جعاب أدم, قال قومها ثم أد زكاته ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تسهيلا وتيسيرا على الناس.
الأصل أن تخرج زكاة عروض التجارة نقدا بحسب قيمة العروض يوم وجوب الزكاة وليس من أعيان البضائع نفسها, وذلك لما في الرواية عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي قال لحماس: أد زكاة مالك, قال: مالي إلا جعاب أدم, قال قومها ثم أد زكاته ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تسهيلا وتيسيرا على الناس.
7- إن عملية التجارة والبيع والشراء قد تتم نقدا أو بالأجل فكيف يتعامل التاجر مع الديون التجارية؟
إن الإجابة على هذا السؤال تكون كالآتي:أولا: الديون التي للتاجر على الآخرين:يقسم الفقهاء هذه الديون إلى قسمين:
1- دين مرجو الأداء:وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه - أو جاحد للدين لكن عليه بينة ودليل بحيث لو رفع الأمر إلى القضاء لاستطاع التاجر استرداده - وهي ما يعرف بالديون الجيدة, ففي هذه الحالة على التاجر - أو الشركة التجارية - تزكية مبلغ الدين مع زكاتها كل عام.
2 - دين غير مرجو الأداء:وهو ما كان على جاحد ومنكر للدين ولا بينة عليه, أو ما كان على مقر بالدين لكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد, وهي ما تعرف بالديون المشكوك في تحصيلها, فليس على التاجر - أو الشركة التجارية - زكاة في هذا الدين إلا بعد أن يقبضه فعلا, فيزكيه عن سنة واحدة فقط وإن بقي عند المدين سنين.ثانيا: الديون التي على التاجر للآخرين:يحسم التاجر - أو الشركة التجارية - الديون التي عليه للآخرين من وعاء زكاته ويكون على الآخرين زكاته حسب ما سبق بيانه
إن الإجابة على هذا السؤال تكون كالآتي:أولا: الديون التي للتاجر على الآخرين:يقسم الفقهاء هذه الديون إلى قسمين:
1- دين مرجو الأداء:وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه - أو جاحد للدين لكن عليه بينة ودليل بحيث لو رفع الأمر إلى القضاء لاستطاع التاجر استرداده - وهي ما يعرف بالديون الجيدة, ففي هذه الحالة على التاجر - أو الشركة التجارية - تزكية مبلغ الدين مع زكاتها كل عام.
2 - دين غير مرجو الأداء:وهو ما كان على جاحد ومنكر للدين ولا بينة عليه, أو ما كان على مقر بالدين لكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد, وهي ما تعرف بالديون المشكوك في تحصيلها, فليس على التاجر - أو الشركة التجارية - زكاة في هذا الدين إلا بعد أن يقبضه فعلا, فيزكيه عن سنة واحدة فقط وإن بقي عند المدين سنين.ثانيا: الديون التي على التاجر للآخرين:يحسم التاجر - أو الشركة التجارية - الديون التي عليه للآخرين من وعاء زكاته ويكون على الآخرين زكاته حسب ما سبق بيانه
8- ما هو الحكم الشرعي في التعامل بالأسهم؟
يحكم على الأسهم من حيث الحل والحرمة تبعا لنشاط الشركة المساهمة فيها, فتحرم المساهمة في الشركة ويحرم تملك أسهمها إذا كان الغرض الأساسي من الشركة محرما كالربا, وصناعة الخمور والتجارة فيها مثلا, أو كان التعامل بطريقة محرمه كبيوع العينة وبيوع الغرر.
يحكم على الأسهم من حيث الحل والحرمة تبعا لنشاط الشركة المساهمة فيها, فتحرم المساهمة في الشركة ويحرم تملك أسهمها إذا كان الغرض الأساسي من الشركة محرما كالربا, وصناعة الخمور والتجارة فيها مثلا, أو كان التعامل بطريقة محرمه كبيوع العينة وبيوع الغرر.
9- ما هي الطريقة الصحيحة في كيفية تزكية الأسهم؟
إذا اتخذ أسهمه للمتاجرة بها بيعا وشراء فالزكاة الواجبة فيها هي ربع العشر ( 2.5% ) من القيمة السوقية يوم وجوب الزكاة كسائر عروض التجارة.أما إذا اتخذ أسهمه للاستفاده من ريعها السنوي فزكاتها كما يلي:
1- إذا أمكنه أن يعرف - عن طريق الشركة أو غيرها - مقدار ما يخص كل أسهم من الموجودات الزكوية للشركة فإنه يخرج زكاة ذلك المقدار بنسبة ربع العشر ( 2.5% ).
2- وإن لم يعرف, فعليه أن يضم ربعه إلى سائر أمواله من حيث الحول والنصاب ويخرج منها ربع العشر ( 2.5% ) وتبرأ ذمته.
إذا اتخذ أسهمه للمتاجرة بها بيعا وشراء فالزكاة الواجبة فيها هي ربع العشر ( 2.5% ) من القيمة السوقية يوم وجوب الزكاة كسائر عروض التجارة.أما إذا اتخذ أسهمه للاستفاده من ريعها السنوي فزكاتها كما يلي:
1- إذا أمكنه أن يعرف - عن طريق الشركة أو غيرها - مقدار ما يخص كل أسهم من الموجودات الزكوية للشركة فإنه يخرج زكاة ذلك المقدار بنسبة ربع العشر ( 2.5% ).
2- وإن لم يعرف, فعليه أن يضم ربعه إلى سائر أمواله من حيث الحول والنصاب ويخرج منها ربع العشر ( 2.5% ) وتبرأ ذمته.
10- ما هو حكم زكاة الفطر وهل يلزم الرجل بإخراج زكاة الفطر عن أولاده وخدمه؟
زكاة الفطر واجبة عن كل فرد من المسلمين صغيرا كان أو كبيرا ذكرا كان أو أنثى, لما روى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان, صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى, والصغير والكبير من المسلمين.ويلزم المزكي أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه, وعن زوجته, وعن كل من تلزمه نفقتهم من أولاده ووالديه إذا كان يعولهما, ولا تلزمه الفطرة عن خدمه, وإن تبرع بفطرة خدمه أو بعض من يعمل عنده أو غيرهم مع الإذن منهم جاز, ولا تلزمه فطرة الجنين ما لم يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
زكاة الفطر واجبة عن كل فرد من المسلمين صغيرا كان أو كبيرا ذكرا كان أو أنثى, لما روى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان, صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى, والصغير والكبير من المسلمين.ويلزم المزكي أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه, وعن زوجته, وعن كل من تلزمه نفقتهم من أولاده ووالديه إذا كان يعولهما, ولا تلزمه الفطرة عن خدمه, وإن تبرع بفطرة خدمه أو بعض من يعمل عنده أو غيرهم مع الإذن منهم جاز, ولا تلزمه فطرة الجنين ما لم يولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
*****************************
استنو الجزء التانىhttp://zakat.al-islam.com/def/default.asp?l=arb&filename=Quest/desc/item7/item3/desc1
هناك 10 تعليقات:
انا اول تعليق اهوووووووووووووووو ماشى وانتى مش عايزه تعلقى عندى بس دى بشرة خير برده وبجد البوست مفيد جدا وفيه حاجات مهمه كتير وتنفع ناس كتير وجزاكى الله كل خير وبرده مستنى تعليقك عندى على البوست بتاعى الا بقى لو مش عايزه وعايزه تكسفينى
والتانى كمان اهو عشان خاطرك ودمتى بخير وسعاده وجزاكى الله كل خير
هستنى تعليقك والله يابنت يامشمشيه بجد عشان تعليقك على البوست بتاعى يهمنى اوى والمدونه عتنور بيكى والله
تحياتى
محمد
the giving river
انا زورت المدونة فعلا
بس انتا لو متاابعنى
كنت عرفت انى قولت هبتدى الزيارات بعد رمضان ان شاء الله
ماشى يابنوته يامشمشيه وانا عادى والله وهستناكى بعد رمضان وجزاكى الله كل خير
محمد
جزاكى الله كل خير يا مشمشه
بوستاتك هادفه ومفيده جدا جدا
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا رب
وكل سنه وانتى طيبه يا قمرى
خلاص العيد قرب
تحياتى
كل سنة وانت طيبة
تسلم ايدك على البوست الجميل دا
جزاكم الله خيرا
اكيد مستنيو زيارتك لانها وحشتنى من زمااان
تحياتى لكى مشمشية
انا اه من بنها انتى منين وايه اللى عارفك وخلاكى تحسى انى من بنها يابنوووووووته بليز ردى عندى اوك بس ضرورى علشان انتى وتورتينى بس ايه اللى حاسسك انك تعرفينى بجد انا والله اه من بنها
انتى منين يابنووته او قولى اسمك الثنائى وانا هعرفك لو من بنها بس انتى قد ايه صحيح
درس فقهى جامد
فكرنى بأيام ثانوى
جزاكى الله عنا كل خير
إرسال تعليق